مملكة سبأ..
التي سطر القرآن اسمها في ثنايا آياته بل وسمى بها إحدى سوره
ألا وهي سورة " سبأ "
قال تعالى : ( لقد كان لسبأٍ في مسكنهم آيةَ ... ) الآيات من أية 15 ـــ وحتى آية 19 .
"مملكة سبأ " ليست أسطورة بل حقيقة وجدت في اليمن القديم، وهو ما أكدته آلاف النصوص المنحوتة على الحجر
أو المصبوبة في البرونز التي تم اكتشافها في المواقع الأثرية اليمنية، وكان يطلق على أهل تلك المملكة " السبئيون " وعلى لغتهم " السبئية ".
...اشتهر السبئيون بمهارتهم في مجال التجارة
كما عرفوا بالجسارة وفن القتال،
وكانوا يعبدون الكواكب من دون الله،
وذلك هو النبأ العظيم الذي عاد به الهدهد إلي سيدنا سليمان
عندما مر بمملكة سبأ ووجد أهلها يعبدون الشمس،
وتحكمهم امرأة هي الملكة بلقيس التي أرسل إليها سيدنا سليمان
لتدخل في دين الله، فترددت وأمرت له بهدية علّها تكشف حقيقة مقصده
وهل هو فعلاً نبي مرسل أم مجرد طامع في مملكة سبأ ..
مملكة سبأ التي كانت تعيش أزهي مراحل رقيها وحضارتها
في تلك الحقبه التاريخية
وهي المملكة التي حكمت بالشوري وطبّقت الديمقراطية قبل آلاف السنين
حيث ان الملكة بلقيس لم تقطع في أمر التصرف مع سيدنا سليمان
إلاّ بعد أن شاورت قومها فقالت
(قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتي تشهدون)
ذلك بعد أن وصلتها رسالة سيدنا سليمان
(إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم أن لا تعلوا علي وأتوني مسلمين)
وقالت الملكة بلقيس كما ورد ذكره علي لسانها في القرآن الكريم
(إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزّة أهلها أذلة وكذلك يفعلون).
لم يكن عرش بلقيس مجرد أسطورة
بل وهو الموقع الأثري الأشهر بين آثار اليمن عُرف بأعمدته الخمسة
وسادسها عمود مكسور كان حتي عام 1988م ينتصب وسط كثبان الرمال المحيطة به
يجهل الإنسان ما تخفي تحتها باستثناء أن اليمنيين استخدموا صور تلك الأعمدة
كرمز وطني مهم للبلاد اليمنية فتصدرت لوائح الإعلانات
وظهرت مرسومة في العملات الورقية وعلي طوابع البريد، وأغلفة بعض كتب التاريخ اليمني.
تغنّي الشعراء والمبدعون اليمنيون بعرش بلقيس،
وظلوا يترقبون عودة ظهور معبد الشمس وسطوع شمس حضارة سبأ وحِميَر
ومنذ 1888م أضحي معلوماً لدي الباحثين أن عرش بلقيس تسمية شعبية
لمعبد سبئي قديم ، فقد تمت الحفريات من قبل البعثات الاجنبية
للكشف عن هذا الاثر العظيم....وقد كان الرحّالة النمساوي والباحث
أدورد جلازر أول من دوّن نقشاً سبئياً حفر علي أحد أعمدة المعبد
في العهد السبئي الوسيط ويتحدث النقش عن المعبد السبئي المقة،
رب المعبد، برآن ويحذر كل من يحاول أن ينهب كنوز المعبد الفضية،
والمعبود السبئي المقة كان يرمز لعبادة القمر، أحد الكواكب السماوية
أما برآن فهو الاسم السبئي القديم لقسم من الجنة اليسري في أرض مأرب،
وكان معبد برآن عرش بلقيس يبعد حوالي 3كم عن أسوار المدينة
وموقعه كما هو الحال تقريباً وسط حقول الجنة اليسري بعيداً عن أماكن الاستيطان البشري
ويوجد علي بعد 3كم في الشمال الشرقي محرم بلقيس وهو أكبر معبد
كان يحج إليه السبئيون في مواقيت محددة في السنة ويعرف باسم
معبد آوام أو معبد القمر وهذا المعبد ينتظر فرق التنقيب الأثرية تأتي إليه لتستكمل
ما بدأته قبل نصف قرن حتي تكشف عن تفاصيله المدفونة تحت الرماد
فيزهو بعودته إلي النور كما يزهو اليوم عرش بلقيس الذي أصبح مفتوحاً
أمام الزوار وحتي يكتمل ظهور أعجوبة الدنيا الثامنة يفرض عرش بلقيس علي أي زائر
لأرض الجنتين أن يقف وقتاً مع التاريخ يتأمل عظمة الإنسان اليمني
قبل ثلاثة آلاف سنة ومستوي تطوره الحضاري المتكامل
ومحرم بلقيس أو معبد القمر يزيد عمره عن ثلاثة آلاف سنة وهو معلم أثري مذهل
يقع محرم بلقيس (ملكة سبأ) في محافظة مأرب في شرق العاصمة صنعاء,
على بعد 4 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من قرية مأرب التراثية
وهو معبد للإله المقة " اله القمر " حيث كان قدماء اليمن يعبدون الشمس والقمر
ونجم الصباح ويعتقد بأنه, أي محرم بلقيس، كان المعبد الرئيسي في مأرب.
والمعبد له شكل بيضاوي وتقول الدراسات الحديثة بأنه لم يكن مسقوفا.
يقع مدخلة الرئيسي في الواجهة الشمالية وأمام الباب بهو
ذي أعمدة على جوانبه وعلى بعد 10 أمتار من المدخل تنتصب ثمانية أعمدة
كبيرة في صف واحد كما يوجد هيكل صغير من الحجر له أربعة أعمدة
ويعتقد بأنه أقيم فوق بعض القبور على الجانب الشرقي من المحرم.
المحور الطويل للمعبد 94 متر
المحور القصير 82.1 متر
عرض السور 3.90 متر
ارتفاع السور 9 متر
يرتبط اسم محرم بلقيس بقصة الملكة بلقيس، ملكة سبأ, والنبي سليمان عليه السلام ،
وللمعبد سور حجري مزخرف بأفريز علوي على غرار الزخرفة السبئية المعروفة.
ويرجع تاريخ بناء المعبد إلى ما قبل القرن الثامن قبل الميلاد
وتشير النقوش إلى أن المعبد قد ظل يؤدي وظيفته لفترة تقرب من ألف عام
وقد أهمل المعبد كما أهملت آلهة سبأ عند أواخر القرن الرابع الميلادي
بعد أن اعتنق ملوك حِميَر الديانات السماوية النصرانية واليهودية.
التي سطر القرآن اسمها في ثنايا آياته بل وسمى بها إحدى سوره
ألا وهي سورة " سبأ "
قال تعالى : ( لقد كان لسبأٍ في مسكنهم آيةَ ... ) الآيات من أية 15 ـــ وحتى آية 19 .
"مملكة سبأ " ليست أسطورة بل حقيقة وجدت في اليمن القديم، وهو ما أكدته آلاف النصوص المنحوتة على الحجر
أو المصبوبة في البرونز التي تم اكتشافها في المواقع الأثرية اليمنية، وكان يطلق على أهل تلك المملكة " السبئيون " وعلى لغتهم " السبئية ".
...اشتهر السبئيون بمهارتهم في مجال التجارة
كما عرفوا بالجسارة وفن القتال،
وكانوا يعبدون الكواكب من دون الله،
وذلك هو النبأ العظيم الذي عاد به الهدهد إلي سيدنا سليمان
عندما مر بمملكة سبأ ووجد أهلها يعبدون الشمس،
وتحكمهم امرأة هي الملكة بلقيس التي أرسل إليها سيدنا سليمان
لتدخل في دين الله، فترددت وأمرت له بهدية علّها تكشف حقيقة مقصده
وهل هو فعلاً نبي مرسل أم مجرد طامع في مملكة سبأ ..
مملكة سبأ التي كانت تعيش أزهي مراحل رقيها وحضارتها
في تلك الحقبه التاريخية
وهي المملكة التي حكمت بالشوري وطبّقت الديمقراطية قبل آلاف السنين
حيث ان الملكة بلقيس لم تقطع في أمر التصرف مع سيدنا سليمان
إلاّ بعد أن شاورت قومها فقالت
(قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتي تشهدون)
ذلك بعد أن وصلتها رسالة سيدنا سليمان
(إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم أن لا تعلوا علي وأتوني مسلمين)
وقالت الملكة بلقيس كما ورد ذكره علي لسانها في القرآن الكريم
(إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزّة أهلها أذلة وكذلك يفعلون).
لم يكن عرش بلقيس مجرد أسطورة
بل وهو الموقع الأثري الأشهر بين آثار اليمن عُرف بأعمدته الخمسة
وسادسها عمود مكسور كان حتي عام 1988م ينتصب وسط كثبان الرمال المحيطة به
يجهل الإنسان ما تخفي تحتها باستثناء أن اليمنيين استخدموا صور تلك الأعمدة
كرمز وطني مهم للبلاد اليمنية فتصدرت لوائح الإعلانات
وظهرت مرسومة في العملات الورقية وعلي طوابع البريد، وأغلفة بعض كتب التاريخ اليمني.
تغنّي الشعراء والمبدعون اليمنيون بعرش بلقيس،
وظلوا يترقبون عودة ظهور معبد الشمس وسطوع شمس حضارة سبأ وحِميَر
ومنذ 1888م أضحي معلوماً لدي الباحثين أن عرش بلقيس تسمية شعبية
لمعبد سبئي قديم ، فقد تمت الحفريات من قبل البعثات الاجنبية
للكشف عن هذا الاثر العظيم....وقد كان الرحّالة النمساوي والباحث
أدورد جلازر أول من دوّن نقشاً سبئياً حفر علي أحد أعمدة المعبد
في العهد السبئي الوسيط ويتحدث النقش عن المعبد السبئي المقة،
رب المعبد، برآن ويحذر كل من يحاول أن ينهب كنوز المعبد الفضية،
والمعبود السبئي المقة كان يرمز لعبادة القمر، أحد الكواكب السماوية
أما برآن فهو الاسم السبئي القديم لقسم من الجنة اليسري في أرض مأرب،
وكان معبد برآن عرش بلقيس يبعد حوالي 3كم عن أسوار المدينة
وموقعه كما هو الحال تقريباً وسط حقول الجنة اليسري بعيداً عن أماكن الاستيطان البشري
ويوجد علي بعد 3كم في الشمال الشرقي محرم بلقيس وهو أكبر معبد
كان يحج إليه السبئيون في مواقيت محددة في السنة ويعرف باسم
معبد آوام أو معبد القمر وهذا المعبد ينتظر فرق التنقيب الأثرية تأتي إليه لتستكمل
ما بدأته قبل نصف قرن حتي تكشف عن تفاصيله المدفونة تحت الرماد
فيزهو بعودته إلي النور كما يزهو اليوم عرش بلقيس الذي أصبح مفتوحاً
أمام الزوار وحتي يكتمل ظهور أعجوبة الدنيا الثامنة يفرض عرش بلقيس علي أي زائر
لأرض الجنتين أن يقف وقتاً مع التاريخ يتأمل عظمة الإنسان اليمني
قبل ثلاثة آلاف سنة ومستوي تطوره الحضاري المتكامل
ومحرم بلقيس أو معبد القمر يزيد عمره عن ثلاثة آلاف سنة وهو معلم أثري مذهل
يقع محرم بلقيس (ملكة سبأ) في محافظة مأرب في شرق العاصمة صنعاء,
على بعد 4 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من قرية مأرب التراثية
وهو معبد للإله المقة " اله القمر " حيث كان قدماء اليمن يعبدون الشمس والقمر
ونجم الصباح ويعتقد بأنه, أي محرم بلقيس، كان المعبد الرئيسي في مأرب.
والمعبد له شكل بيضاوي وتقول الدراسات الحديثة بأنه لم يكن مسقوفا.
يقع مدخلة الرئيسي في الواجهة الشمالية وأمام الباب بهو
ذي أعمدة على جوانبه وعلى بعد 10 أمتار من المدخل تنتصب ثمانية أعمدة
كبيرة في صف واحد كما يوجد هيكل صغير من الحجر له أربعة أعمدة
ويعتقد بأنه أقيم فوق بعض القبور على الجانب الشرقي من المحرم.
المحور الطويل للمعبد 94 متر
المحور القصير 82.1 متر
عرض السور 3.90 متر
ارتفاع السور 9 متر
يرتبط اسم محرم بلقيس بقصة الملكة بلقيس، ملكة سبأ, والنبي سليمان عليه السلام ،
وللمعبد سور حجري مزخرف بأفريز علوي على غرار الزخرفة السبئية المعروفة.
ويرجع تاريخ بناء المعبد إلى ما قبل القرن الثامن قبل الميلاد
وتشير النقوش إلى أن المعبد قد ظل يؤدي وظيفته لفترة تقرب من ألف عام
وقد أهمل المعبد كما أهملت آلهة سبأ عند أواخر القرن الرابع الميلادي
بعد أن اعتنق ملوك حِميَر الديانات السماوية النصرانية واليهودية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق